بيان صحفي : ليبيا في اليوم العالمي لحرية الصحافة

بيان صحفي
ليبيا في اليوم العالمي لحرية الصحافة
الاعتداءات على الصحفيين والتهديدات القانونية ضد حرية الصحافة

 

بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة تنبه المنظمات الموقعة أدناه إلى التحديات التي تواجه السلطات الليبية لحماية حرية الصحافة في ليبيا.
فقد ظلت وتيرة الانتهاكات المرتكبة ضد حرية الصحافة في نفس المستوى والسياق للأعوام الماضية،فقد بلغت عدد الانتهاكات التي وثقتها المنظمة الليبية للإعلام المستقل في الفترة من مايو 2021 إلى مايو 2022 أربعة عشر انتهاكا، منها عشرة اعتداءات ضد الصحفيين في خمس مدن ليبية تنوعت من إخفاء قسري وقبض تعسفي واعتداء جسدي وتصدرت مدينة سرت هذه الانتهاكات بنسبة 40% من هذه الانتهاكات، ثم مدينة طرابلس وبنغازي بنسبة 20%، ثم مدينة صرمان وأجدابيا بنسبة 10%.
ولازلت المرأة الصحفية في ليبيا تتعرض للاعتداء، فقد شكلت النساء الصحفيات المعتدى عليهن نسبة 10% من إجمالي الانتهاكات ضد الصحفيين.
إن استمرار الاعتداءات ضد الصحفيين إلى جانب القيود المفروضة على حرية ممارسة العمل الصحفي التي تضمنتها عدد من القرارات والإجراءات الإدارية تبعث على القلق الشديد.
لم تصدر السلطات التشريعية المتعاقبة بعد ثورة 17 فبراير أي قانون جديد ينظم قطاع الإعلام ولم تلغ قانون المطبوعات وظلت الجهات التنفيذية تقوم بإجراءات باجتهاد ذاتي دون أي سند تشريعي من حيث منح أذونات التراخيص لوسائل الإعلام العامة أو الخاصة أو للمراسلين، مما يعني أن خطرا يهدد وسائل الإعلام بدءا من الهبوط في دوامة التحريض على الكراهية والعنف، وعدم الالتزام بأخلاقيات المهنة ثم خطر القبض على الصحفيين واعتقالهم لمجرد انتقاد السلطات، لذا فإن الاستمرار في هذا الوضع سيؤدي إلى إصدار تشريعات جديدة مفرطة في التقييد لحرية الصحافة.
إن المنظمات الموقعة أدناه وإذ تعبر عن انشغالها إزاء تزايد الضغوطات على العاملين في المجال الصحفي فإنها :
• تحث السلطات الليبية على اتخاذ مزيد من الخطوات لحماية حرية الصحافة وتوفير بيئة مواتية لوسائل الإعلام يمكنها من خلالها العمل بحرية، دون تمييز، ودون الخوف من الأعمال الانتقامية أو العقاب التعسفي.
• تحث السلطات الليبية على تجريم الحبس الاحتياطي بالنسبة لجميع جرائم النشر والبث التي تتم بواسطة مختلف وسائل الإعلام أيا كانت صفة الفاعل أو مهنته، وعدم القبض أو الاستدعاء أي صحفي بسبب عمله إلا بعد أخذ الإذن من النائب العام.
• تذكر بأنه يتعين على السلطات احترام الضمانات المنصوص عليها في الإعلان الدستوري بالإضافة الى التزامات ليبيا الدولية في مجال حرية الصحافة.
• تؤكد أنه بات من الضروري أن تصدر السلطات التشريعية قانونا جديدا لتنظيم القطاع الإعلامي في ليبيا يشتمل على الضمانات القانونية التي تكفل استقلالية وتعددية وسائل الإعلام وسياساتها التحريرية وفقا لمدونة سلوك مهني تكافح التضليل وخطاب الكراهية.
• تدعو إلى ضرورة مراجعة القوانين المقيدة لحرية الصحافة على غرار قانون مكافحة الإرهاب رقم 3 لسنة 2014 وقانون رقم 4 لسنة 2017 بشأن تعديل بعض أحكام قانون العقوبات العسكرية والقانون العسكري للإجراءات الجنائية وقانون مكافحة الجرائم الإلكترونية لسنة 2021 وغيرها من التشريعات والتي تمثل تهديدا حقيقيا لإرساء مشهد إعلامي حر و تعددي و مستقل وتعديلها بما يتوافق مع الإعلان الدستوري والمواثيق الدولية.
• تذكر أن كل تقييد لحرية الصحافة لا يجب أن يُسمح به إلا في إطار الاحترام الكامل لمبادئ القانون الدولي المتعلقة بقانونية وبمشروعية الهدف المنشود من خلال إجراء التقييد وكذلك بمبدأ تناسب إجراء التقييد بالنظر إلى الهدف المنشود.
• تحث السلطات الليبية على إجراء تحقيقات فورية وجادة من أجل إيجاد آليات عملية وفعالة تنهي بشكل حاسم حالات الإفلات من العقاب في الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين في ليبيا، خاصة عمليات اغتيال الصحفيين، وحملات التحريض والكراهية ضد الصحفيين .
• تطالب السلطات الليبية والمجتمع الدولي والجهات الأخرى ذات الصلة بالعمل بقوة من أجل محاسبة أولئك الذين ارتكبوا جرائم ضد الصحفيين وأن لايظل مرتكبو هذه الانتهاكات مجهولين .

 

 

المنظمات الموقعة
1. المنظمة الليبية للإعلام المستقل ,طرابلس
2. مؤسسة بلادي لحقوق الإنسان،صبراتة
3. حقوقيون بلا قيود, بنغازي
4. شبكة أصوات للإعلام
5. نداء لحقوق الإنسان والتنمية المجتمعية
6. منظمة إحقاق للتنمية المستدامة لحقوق المرأة والطفل, طرابلس
7. الشبكة الليبية لحماية حقوق الطفل, طرابلس
8. منظمة مِراس للتنمية, طرابلس
9. منظمة 17 فبراير للبيئة وحقوق الإنسان, طرابلس
10. مؤسسة الصحافة الحرة, صبراتة
11. جمعية الخير للأشخاص ذوي الإعاقة، صبراتة
12. جمعية بصمة أمل لأطفال التوحد، صبراتة
13. منظمة شموع لا تنطفي لذوي الإعاقة، صبراتة
14. منظمة الأمان لمناهضة التمييز العنصري، مرزق
15. جمعية مد يد العون للأعمال الخيرية، الكفرة
16. جمعية حكمة النساء للثقافة والمرأة، الكفرة
17. منظمة التضامن لحقوق الإنسان, طرابلس
18. الإتحاد النسائي, تراغن
19. المنظمة المستقلة لحقوق الإنسان , مصراتة
20. منظمة البريق لحقوق الطفل, طرابلس
21. المنظمة العربية الدولية لحقوق المرأة, طرابلس

طرابلس : 3 مايو 2022