الليبية للإعلام المستقل تشارك في ندوة اليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب

11

شاركت المنظمة الليبية للإعلام المستقل في ندوة صحفية عقدتها الهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي، بالتعاون مع الهيئة العامة للصحافة والمؤسسة الليبية للصحافة الاستقصائية، يوم الاثنين 6 نوفمبر 2023 حول مكافحة الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين.
وتأتي الندوة التي احتضنها مقر الهيئة العامة للصحافة بطرابلس، إحياءً لليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين، الذي يصادف الثاني من نوفمبر من كل عام، وفي إطار أهداف المنظمة في تعزيز مبادئ حرية الصحافة من خلال مكافحة خطاب الكراهية والتضليل والتي تعد من أهم أسباب الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين في ليبيا.
وبدأت فعاليات الندوة التي ادارها رئيس المنظمة الليبية للإعلام المستقل بكلمات استفتاحية ألقاها رئيس الهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي، ورئيس الهيئة العامة للصحافة.
وعرض خلال الندوة وثائقي بعنوان “جرائم حبر” وثق عدد 31 صحفيا قتلوا في ليبيا أثناء تاديتهم لعملهم الصحفي أو بسبب عملهم الصحفي في الفترة من 2011 وحتى عام 2019 والذي أنتجته الهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي بالتعاون مع المنظمة الليبية للإعلام المستقل.
وناقش المشاركون في مداخلاتهم دور هيئة الرصد ومنظمات المجتمع المدني، ووسائل الإعلام في مكافحة الإفلات من العقاب، وقدموا توصيات طالبوا فيها الجهات الحكومية، والسلطات التشريعية، بضرورة تفعيل القوانين التي تمنح الحصانة للصحفيين، وإصدار قرارات تضمن سهولة النفاذ إلى المعلومة، وعدم التضييق على الصحفيين أثناء ممارسة أعمالهم، وتغطيتهم الميدانية .

اليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب

اليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب

اليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب

مقالات ذات صلة