بيان بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة

42

إن المنظمات الموقعة على هذا البيان، وهي تحتفي بالمبادئ الأساسية لحرية الصحافة بمناسبة الذكرى الثلاثين لليوم العالمي لحرية الصحافة، والتي يتم الاحتفال بها اليوم 3 مايو 2023 من قبل منظمة اليونسكو، والمنظمات الشريكة، تحت شعار “بناء مستقبل قوامه الحقوق : حرية التعبير محور حقوق الإنسان” تهنئ الزملاء الصحفيين والصحفيات في ليبيا والعالم أجمع، وتثمن عاليًا الجهود الجبارة التي يقومون بها من أجل تأدية رسالتهم النبيلة بعزيمة لا تلين، وبعقول واعية بعيدًا عن خطاب الكراهية والتضليل.
وبالإشارة إلى مؤشر مراسلون بلا حدود لحرية الصحافة حول العالم فإن ليبيا احتلت المركز 149 وتراجعت 6 مراكز عن العام الماضي، مما يؤكد على أن هناك تحديات كبيرة تواجه الصحفيين في ليبيا أثناء تأديتهم لأعمالهم الصحفية.
كما تعلن المنظمات الموقعة تنديدها ورفضها للمضايقات والممارسات القمعية التي يتعرض لها الصحفيون في ليبيا والعالم أجمع، وتطالب بمنح الصحفيين والصحفيات المهنيين والمهنيات المزيد من الحرية والحماية والحصانة التي تمكنهم من أداء مهامهم على أكمل وجه.
إن المنظمات الموقعة لتترحم على أرواح الشهداء الذين قضوا وهم يؤدون واجباتهم بمهنية عالية، وتذكر بأنه لا مناص من معاقبة الجناة المسؤولين على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين، وأنه لا للإفلات من العقاب في هذه الجرائم.
المنظمات الموقعة
1.المنظمة الليبية للإعلام المستقل
2. المؤسسة الليبية للصحافة الاستقصائية
3. منظمة جديد للإعلام الرياضي
4.شبكة أصوات للإعلام

 

طرابلس / 3 مايو 2023
مقالات ذات صلة