على رئيس المؤسسة الليبية للإعلام التوقف عن التصرفات الفردية القامعة لحرية الرأي والتعبير

رئيس المؤسسة الليبية للإعلام يمنع موظفا من الدخول إلى العمل بسبب إعجاب بمنشور ينتقده

229

قام رئيس المؤسسة الليبية للإعلام السيد “محمد بعيو ” بإصدار تعليماته إلى الموظف المسؤول في الاستقبال في قناة ليبيا الوطنية بالعاصمة طرابلس يوم الثلاثاء 30 مارس 2021 بمنع الموظف ” محمد شنينة” من الدخول إلى مبنى القناة بسبب إعجابه بمنشور في موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ينتقد ” بعيو ” ويستغرب استمراره في العمل بالرغم من إيقاف ديوان المحاسبة له من فترة حسب ما أفاد شنينة.

وكان الصحفي ” طارق الرويمض” قد كتب منشورا على صفحته يوم 29 مارس 2021 بعنوان “كُرة بعيو المتدحرجة” انتقد فيه قرار تعيين السيد ” بعيو” رئيسا للمؤسسة الليبية للاعلام والذي أثار الكثير من ردود الأفعال من أنه مخالف للاتفاق السياسي الليبي؛ بينما اعتبره صحفيون ليبيون بأنه قرار “يقتل الإعلام الحر”.

ومنذ تعيينه رئيسا للمؤسسة، يقوم السيد بعيو بإصدار قرارات فردية دون الأخذ في الاعتبار أية معايير الكفاءة أو النزاهة ولم يستلم السيد مدير عام قناة الوطنية مهام الإدارة رسميا بالرغم من إصدار قرار تعيينه منذ أشهر.
الجدير بالذكر أن ديوان المحاسبة وجه يوم الإثنين 22 مارس 2021 كتابا إلى رئيس حكومة الوحدة الوطنية يشير فيه إلى قراره بشأن إيقاف”بعيو” عن العمل، وبالرغم من هذا فإنه مازال يمارس مهامه، واتهمه بعرقلة عمل ديوان المحاسبة، وعدم تمكينه الأعضاء المكلفين من الديوان بفحص حسابات المؤسسة الليبية للإعلام،كما طالب رئيس ديوان المحاسبة في مراسلته باستبعاد “بعيو” ، وإيقافه عن العمل، وعدم تكليفه مُستقبلاً بأي وظيفةٍ لها علاقة بالمال العام.

وإذ تستغرب المنظمة الليبية للإعلام المستقل هذا التصرف المشين من رأس أعلى سلطة تنفيذية للإعلام في ليبيا والمخالف لحرية الرأي والتعبير المكفولة في الإعلان الدستوري والمواثيق الدولية فإنها تؤكد على أن من أوليات هذه المؤسسة هو حماية حرية الراي والتعبير والدفاع عنها لا قمعها بالتصرفات الفردية الأحادية التي تعيدنا إلى حقبة القمع والاستبداد والرأي الواحد.

تعلن المنظمة مساندتها ودعمها للسيد ” محمد شنينة ” وكل الليبين في حقهم المشروع في إبداء آرائهم وتفاعلهم في وسائل الإعلام المختلفة دون قيود تعسفية وتدعو جميع المسؤولين الليبين والشخصيات العامة بصفتهم أشخاصًا رغبوا في لعب دور ما في الشؤون العامة، إلى التحلي بقدر أكبر من التسامح مع الانتقاد.
المنظمة الليبية للإعلام المستقل

طرابلس | 30 مارس 2

مقالات ذات صلة