المنظمة الليبية للإعلام المستقل تختتم ورشتها التدريبية الأولى

295

اختتمت مساء اليوم الخميس 22 نوفمبر 2018 بمركز تدريب بلدية ابو سليم الورشة التدريبية الأولى والتي شارك فيها 14 صحفيا وصحفية من وسائل إعلام حكومية وخاصة.

وناقشت الورشة في يومها الأول” يوم أمس الأربعاء 21 فبراير 2018″ القيم الصحفية المهنية وعلاقتها بالمواثيق الدولية مثل المصداقية والدقة والحيادية والموضوعية وعلاقة الإعلام بالديمقراطية والسلام وحقوق الإنسان.
وتعرف المشاركون على مفهوم الأخبار الزائفة وانتشارها في وسائل الإعلام وخاصة مواقع التواصل الاجتماعي والدوافع من وراء التضليل المتعمد والتزييف وكيفية التعرف على الأخبار الزائفة ومكافحتها.
كما ناقش المشاركون خطاب الكراهية وتعريفه حسب المواثيق الدولية وانواعه وكيفية مجابهته.
وناقشت الورشة الخطوات الأساسية لكتابة الخبر المهني وعناصره وتحريره والتأكد من مصادره والفرق بينه وبين التقرير وغيره من الأشكال الصحفية.
وأنجز المشاركون أخبارا صحفية تستند على معايير مهنية لمواضيع تم اختيارها من قبلهم طبقوا فيها من درسوه نظريا بداية من التحقق من الخبر ومصادره التي يجب أن تكون موثوقة وحيادية.
واتفق المشاركون على أن الإعلام المهني له صفات عديدة تبدأ بالدقة والمصداقية والحيادية والموضوعية وخدمة المصلحة العامة وكشف الفساد وتعزيز حقوق الإنسان والديمقراطية.
وحذر المشاركون من الإعلام غير المهني الذي يتسم بالتحيز والتحريض والدعوة إلى الحرب والعنف والنزاع والتمييز وخطاب الكراهية والتضليل والأخبار الزائفة

مقالات ذات صلة