بيان المنظمة بخصوص احتجاز المصور الصحفي المختار الهلاك بمدينة العجيلات

286

تعرب المنظمة الليبية للإعلام المستقل عن إدانتها لحادثة اعتقال المصور الصحفي والمدون المختار الهلاك العجيلي من قبل مديرية الأمن بالعجيلات وتطالب بإطلاق سراحه فورا.
وقد تم احتجاز الهلاك يوم الخميس 11 أكتوبر الجاري داخل مركز شرطة العجيلات وتفيد الأنباء أنه تعرض لمعاملة سيئة من قبل رجال الأمن.
وقد ذكرت عائلة الهلاك أن سبب احتجاز ابنها هو ثلاثة قضايا مرفوعة ضده، اثنان من قبل مكتب التعليم بالمدينة اتهمه فيها بالتشهير إثر نشره لوقفة احتجاجية لبعض المعلمين في المدينة وكذلك نشره لبعض قضايا الفساد في مكتب التعليم.
وأضافت عائلته أن القضية الثالثة رفعتها مديرية الأمن بالعجيلات اتهمته فيها بنشر أخبار سرية واتهامه المديرية بالفساد بعد أن نشر في صفحته على الفيسبوك خبر اختفاء سيارات مديرية الأمن بعد استلامها من وزارة الداخلية بطرابلس.
وتؤكد المنظمة الليبية للإعلام المستقل أن الشكاوى ضد الصحفيين والمدونين في حال ارتكابهم جرائم صحفية يعاقب عليها القانون مثل السب والتشهير والتحريض على العنف أو أوالدعوة إلى الحرب، يكون باللجوء إلى نيابة الصحافة التي شكلت خصيصا للنظر في كافة القضايا التي تتعلق بقطاع الصحافة والعاملين فيها.
كما تدعو المنظمة الليبية للإعلام المستقل كافة العاملين بالمؤسسات الإعلامية بأن يحرصوا كل الحرص على القيام بعملهم بمهنية وشفافية ومصداقية عالية وأن يتنبهوا للمخاطر التي قد تنجم عن دعوات التمييز وخطاب الكراهية. كما تشدد المنظمة الليبية للإعلام المستقل على ضرورة التزام كافة الصحفيين بضرورة التحري التام والتثبت من المصادر الموثوقة قبل نشر الأخبار.
وتوجه المنظمة الليبية للإعلام المستقل نداء إلى الدولة بكافة مؤسساتها المختصة بأنها ملزمة بتوفير الأجواء الملائمة التي تتيح مناخا آمنا ومناسبا لحرية الصحافة ترجمةً لالتزامها باحترام الإعلان الدستوري المؤقت وبالمواثيق والعهود الدولية ذات العلاقة وتعزيزاً لحق الإعلام الحر في الحصول على المعلومة بحرية الذي يستلزم توفير غطاءٍ شرعي وقانوني للعاملين في مجال الصحافة.

المنظمة الليبية للإعلام المستقلصدر في طرابلس
15 أكتوبر 2018

مقالات ذات صلة