الدليل التدريبي “التحقق من المعلومات في الإعلام الرقمي وكشف خطاب الكراهية والتضليل “

أعد هذا الدليل التدريبي “التحقق من المعلومات في الإعلام الرقمي وكشف خطاب الكراهية والتضليل” لبرنامج “التربية الإعلامية والرقمية للشباب في سياق الانتخابات” عن طريق أ. رضاء فحيل البوم، رئيس المنظمة الليبية للإعلام المستقل، الذي أشرف ونفذ العديد من ورش العمل بخصوص مكافحة خطاب الكراهية والتضليل، و قد تمت مراجعة المواد من قبل لجنة خارجية. نود التقدم بالشكر للأشخاص التالية أسماؤهم لمشاركتهم في عملية المصادقة ولتغذيتهم الراجعة وعلى ما قدموه من اقتراحات وتوصيات أثرت هذا الدليل:
1. أ.جلال محمد عثمان، أستاذ جامعي في مجال الإعلام، رئيس المؤسسة الليبية للصحافة الاستقصائية.
2. أ. انتصار البرعصي، مدرب إعلامي من مدينة البيضاء، ليبيا.

ويهدف الدليل إلى تعـزیز قدرات الـشباب الإعلامية والرقمية في ليبيا للتحقق بشكل مناسب من المعلومات المنشورة عبر الإنترنت والتحقق منها للتمييز بين المعلومات الحقيقية والكاذبة والمضللة وخطاب الكراهية، لا سيما تلك المتعلقة بالانتخابات.

كما يهدف الدليل إلى بناء مهارات التفكير النقدي لدى الشباب للتحقق من المعلومات، والحصول على وجهات نظر مختلفة، والتشكيك في الصور النمطية، وبالتالي المساهمة في مكافحة وباء خطاب الكراهية والأخبار الزائفة والتضليل (خ.ك.ت) خاصة خلال الفترة الانتخابية.

وبحسب منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) فإن التربية الإعلامية والرقمية تعد جزءاً من الحقوق الأساسية لكل مواطن، في كل بلد من بلدان العالم، وتوصي المنظمة بضرورة إدخال التربية الإعلامية والرقمية حيثما أمكن، ضمن المناهج التربوية الوطنية، وكذلك إدخالها ضمن أنظمة التعليم غير الرسمية، والتعلم مدى الحياة، ونأمل أن يكون هذا الدليل هو بداية الاهتمام بأهمية التربية الإعلامية والرقمية في ليبيا باعتبارها وسيلة لإحداث التغيير في بيئات المعلومات والتعلم الراهنة والمستقبلية.

تحميل الدليل