ندوة صحفية حول نزاهة الإعلام في تغطية الأزمات والكوارث الطبيعية

طرابلس  31 أغسطس 2024
عقدت المنظمة الليبية للإعلام المستقل اليوم السبت بطرابلس يوم السبت 31 أغسطس 2024 ندوة صحفية بعنوان نزاهة الإعلام في تغطية الأزمات والكوارث الطبيعية حضرها نخبة من الصحفيين والأكاديميين وأساتذة الإعلام بالجامعات الليبية.
ويأتي انعقاد الندوة في اختتام المشروع التدريبي الذي أطلقته المنظمة لفائدة الصحفيين المعنيين بتغطية الكوارث الطبيعية والأزمات في أكثر من سبع بلديات بالمنطقة الجنوبية والشرقية والغربية واستهدفت نحو مائة صحفي وموظفي الهلال الأحمر والكشاف والمرشدات.
وتخلل الندوة التي حضرها رئيس الهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي جلال عثمان عرض الدليل التدريبي الذي أعدته المنظمة لترشيد الصحفيين حول التغطية الهنية للكوارث الطبيعية والأزمات والعناية الذاتية للصحفيين المعرضين للصدمات النفسية.
كما تضمنت الندوة نقاشات مستفيضة حول مفردات الدليل ومعايير تعامل وسائل الإعلام مع ضحايا الكوارث الطبيعية والسلامة المهنية للصحفيين ومدخلات لتجارب عاشها الصحفيين أثناء تغطيتهم للكارثة التي اجتاحت مدينة درنة عام 2023 .
واختتمت الندوة بتوصيات أدلى بها المشاركون من الممكن إضافتها لمحتوى الدليل مع توقيع المشاركين على مقترح الدليل وقبوله معتبرين إياه مرجعا مهما يحتاجه كل صحفي لتحقيق المهنية في تغطية الكوارث وتجنب نشر الأخبار الكاذبة والمزيفة.