“صحافة من أجل الكوكب: الصحافة في مواجهة الأزمة البيئية” عنوان اليوم العالمي لحرية الصحافة لعام 2024

3
تخصص منظمة اليونسكو اليوم العالمي لحرية الصحافة في هذا العام 2024 لموضوع أهمية الصحافة وحرية التعبير في سياق الأزمة البيئية العالمية الحالية.
وشارك رئيس المنظمة الليبية للإعلام المستقل في المؤتمر الإقليمي الذي تنظمه اليونسكو في العاصمة المغربية الرباط يومي 3 و4 مايو 2024 حيث كان من ضمن المتحدثين في جلسات المؤتمر.

 

 

ويواجه الصحفيون تحديات كبيرة في البحث عن المعلومات بشأن القضايا المعاصرة ونشرها،  مثل مشاكل تلوث المياه والهواء والتربة، أو التعدين غير القانوني، أو التلوث، أو الصيد غير المشروع، أو إزالة الغابات، أو تغير المناخ. إن ضمان وضوح هذه القضايا هو أمر مهم جدا لتعزيز السلام والقيم الديمقراطية في كافة أنحاء العالم.
ويكشف تقرير اليونسكو أن 70% من الصحفيين البيئيين تعرضوا للهجوم بسبب عملهم، حيث تعرض ما لا يقل عن 749 صحفيًا أو وسائل الإعلام الإخبارية التي تنشر عن القضايا البيئية للهجوم في السنوات الـ 15 الماضية، وارتفعت المعلومات المضللة عبر الإنترنت بشكل كبير في هذه الفترة.
كما تبين دراسة بحثية اجرتها شبكة أصوات للإعلام حول الوعي القانوني المجتمعي في ديسمبر 2023 أن معرفة مجتمع الدراسة بقانون البيئة جاء بأقل نسبة من بين قوانين أخرى, مما يعكس حالة عدم الوعي البيئي والمسؤولية اتجاه حماية البيئة.
تدعو المنظمة الليبية للإعلام المستقل إلى دعم الصحفيين وخاصة الذين يغطون القضايا البيئية ومنحهم الحق الدستوري في الوصول إلى المعلومات الموجودة في حوزة الجهات العامة والخاصة وتسهيل أعمالهم.
مقالات ذات صلة