المنظمة تنفذ جلسة حوارية في مدينة طرابلس حول التغطية المهنية للكوارث الطبيعية

11
طرابلس | 25 أبريل 2024
أقامت المنظمة الليبية للإعلام المستقل جلسة حوارية في العاصمة طرابلس حول التغطية الإعلامية المهنية للكوارث الطبيعية والأزمات مساء اليوم الخميس 25 أبريل 2024، حضرها عدد من الصحفيين والنشطاء الحقوقيين المهتمين بتغطية الأزمات والكوراث الطبيعية.
وقد تناولت الجلسة محاور عدة تتعلق بدور وسائل الإعلام في التغطية المهنية للكوارث والأزمات، قبل وبعد وأثناء حدوثها، والتعامل المهني مع الضحايا وخاصة الأطفال والفئات الضعيفة الأخرى.
كما تم خلال الجلسة مناقشة أمثلة عن التغطيات الإعلامية في حالات الكوارث الطبيعية، وأهمية نقل المعلومات الدقيقة والموثوقة، وتوعية الجمهور بالمخاطر، إضافة إلى عرض تجارب الصحفيين في تغطيتهم لأحداث فيضانات مدينة درنة وبعض مدن المنطقة الشرقية من ليبيا.
واتفق المشاركون على أهمية إصدار دليل خاص للتغطية المهنية للأزمات والكوارث الطبيعية يشتمل على المبادئ الرئيسية التي يجب أن يلتزم بها الصحفيون أثناء التغطية الإعلامية للكوارث الطبيعية بدءا من الدقة والمصداقية والموضوعية ومبدأ الحد من الضرر والتعامل المهني مع الضحايا والفئات الهشة.
اختتمت الجلسة بملء نموذج التغذية الراجعة من قبل المشاركين وتوزيع شهادات المشاركة لحضورهم الجلسة ودورهم الفعال في إثراء النقاش وإبداء الملاحظات.

 

مقالات ذات صلة