بيان رقم (1) لسنة 2022 : هيئة عامة لرصد المحتوى الإعلامي: خطوة نحو مكافحة خطاب الكراهية والأخبار الزائفة

80

ترحب المنظمة الليبية للإعلام المستقل بالقرار  الحكومي بخصوص إنشاء هيئة إعلامية مستقلة ترصد الإخلالات المهنية في وسائل الإعلام الليبية وتعتبره خطوة نحو تنطيم الإعلام في ليبيا.

وجاء في قرار مجلس الوزراء القرار رقم 752 أنه تنشأ هيئة عامة تسمى ” الهيئة العامة لرصد الخطاب الإعلامي” تختص برصد وتتبع الإخلالات المهنية في الخطاب الإعلامي وخاصة خطاب الكراهية بكافة أشكاله والأخبار الزائفة والمضللة في وسائل الإعلام التي تستهدف ليبيا بالداخل والخارج.

وحسب القرار، سوف تصدر الهيئة تقاريرها بعد اعتمادها والتصويت عليها من مجلس للتقيم يتولى النظر وتقييم الإخلالات المهنية المرتكبة ويرأس مجلس التقييم قاض و يضم في عضويته ممثلين عن المجتمع المدني، والقضاء، والصحفيين، والعاملين بقطاع الإعلام ممن يشهد لهم بالكفاءة والنزاهة.

الجدير بالذكر أن المنظمة الليبية الإعلام المستقل والمؤسسة الليبية للصحافة الاستقصائية وشبكة أصوات للإعلام ومنظمة جديد للإعلام الرياضي قد التقت بلجنة (إصلاح وتطوير الإعلام ) المشكّلة بقرار  حكومي مطلع  سبتمبر الماضي حيث استمع أعضاء اللجنة إلى مقترحات هذه المؤسسات وما تراه من خطوات لتنظيم الملف الإعلامي الليبي بجميع أشكاله سواء العام أو الخاص ووعدت اللجنة بتضمين المقترحات في جدولها.

وتثمن المنظمة الليبية للإعلام المستقل الخطوات التي تتخذها حكومة الوحدة الوطنية من أجل التنظيم المؤقت للإعلام وفقا للمعايير الدولية لحرية الصحافة، في الوقت الذي لم تصدر فيه السلطات التشريعية المتعاقبة أي قانون أو لوائح تنظم الإعلام وتضمن حرية الرأي والتعبير.

المنظمة الليبية للإعلام المستقل

طرابلس | 4 يناير 2022

 

 

 

 

مقالات ذات صلة