لجنة مراجعة قانون المطبوعات تستأنف أعمالها بعد انقطاع لأكثر من عامين

22
طرابلس : الثلاثاء 13 يوليو 2021
استأنفت لجنة مراجعة قانون المطبوعات أعمالها بعد توقفها لأكثر من عامين بانضمام اعضاء من الشرق والجنوب، وبرعاية المنظمة الليبية للإعلام المستقل.
وعقد اجتماع اللجنة الأول لسنة 2021 مساء يوم الثلاثاء 13 يوليو 2021 بمقر شبكة أصوات للإعلام في طرابلس بمشاركة شخصية لبعض الأعضاء وبمشاركة الآخرين عبر تطبيق زووم.
وتم خلال الاجتماع مراجعة ومناقشة الأعمال السابقة للجنة والتي كانت موزعة على الأعضاء حسب أبواب مقترح القانون الذي سينظم الصحافة بجميع أشكالها، والاستماع إلى ملاحظات الأعضاء مثل المتعلقة بشروط العمل الصحفي وتعريفه وغيرها من المواد بحيث تتم صياغتها بما يتوافق مع الإعلان الدستوري المؤقت والمواثيق الدولية.
وحضر الاجتماع رئيس اللجنة ومعظم أعضائها، مع الاعضاء الجدد وذلك من أجل تمثيل أوسع واستفادة أكبر من الخبرات الليبية الصحفية والقانونية.
وقال حسام الطير مقرر اللجنة ” نعمل ضمن الزملاء في اللجنة على تجهيز مقترح لقانون يتماشى مع الحقوق والحريات العامة ينهي عقودا من القيود التعسفية على حرية الرأي والتعبير “.
من جهته شدد المحامي وائل بن اسماعيل على تضمين نقابة الصحفيين ضمن مقترح مشروع قانون الصحافة قائلا ” النقابة هي الفيصل في إدارة المشهد الإعلامي في البلاد وهي ستعمل على دعم وحماية جميع من يعمل في مجال الصحافة والدفاع عنهم”.
وخلص الاجتماع إلى إضافة بعض الأبواب على القانون مثل باب الإعلام الحكومي وإعادة توزيع أبواب القانون لتتم مراجعته من قبل الأعضاء حتى يتمكنوا من إجراء المقاربات والمقارنات مع قوانين الصحافة في الدول الديمقراطية وتقديم الاقتراحات في الاجتماع القادم.
مقالات ذات صلة