ترحيب بإطلاق سراح المصور المختار الهلاك

والمطالبة بإسقاط كافة التهم ضده

7

بيان صحفي
ترحب المنظمات المذكورة أدناه بخبر الإفراج عن المصور الصحفي والمدون المختار علي مبارك الهلاك من قبل محكمة العجيلات الجزئية، اليوم الاثنين 21 اكتوبر 2018 والمتهم بنشر أخبار أمنية سرية.
وأوضح الهلاك أن المحكمة أفرجت عنه بكفالة 300 د.ل مع استمراره حضور جلسات المحكمة الخاصة به، من ضمنها الجلسة القادمة في الثاني عشرمن الشهر القادم.
وقد تم احتجاز الهلاك يوم 11 أكتوبر الجاري من قبل مديرية الأمن بمدينة العجيلات، 80 كيلومتر غرب طرابلس، بعد استدعائه من قبل أحد رجال المديرية وإخباره أنهم يريدون التحدث إليه ليتفاجأ أنه مطلوب للنيابة في قضايا تشهير ونشر أخبار أمنية سرية تخص أمن الدولة وذلك من خلال صفحته الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.
وأكد مصطفى الهلاك أخو مختار الذي زاره في السجن أن أخاه أودع لمدة 11 يوما داخل زنزانة متسخة لا تتوافر فيه دورات مياه صالحة للاستعمال ولا أسرة للنوم ولا أغطية أضافة إلى وجود أكثر من 20 عبوة بلاستكية حجم 20 لتر مملوءة بالبنزين، وهو ما سبب له اختناقا وحكة في جسمه وأن عائلته قامت بتوفير مراتب النوم والأغطية وإحضار وجبات الطعام اليومية.
وقال المختار أن القضايا المرفوعة ضده من قبل مكتب التعليم بالمدينة قد تم التنازل عنها من قبل مسؤول التعليم الذي زاره أثناء فترة احتجازه وأن القضية التي يحاكم فيها أمام المحكمة هي القضية التي رفعتها مديرية الأمن تتهمه فيها بنشر معلومات أمنية سرية.
وأضاف المختار ” أنا ممتن جدا لوقوف أهالي مدينة العجيلات ومؤسسات المجتمع المدني معي في محنتي ولا أنسى دعم ومساندة الزملاء الإعلاميين والمنظمات الحقوقية الليبية والدولية ”
وتكرر المنظمات المذكورة مطالبتها من الجهات المسؤولة بأن الشكاوى ضد الصحفيين والمدونين في حال ارتكابهم جرائم صحفية يعاقب عليها القانون يكون باللجوء إلى نيابة الصحافة في طرابلس التي شكلت خصيصا للنظر في كافة القضايا التي تتعلق بقطاع الصحافة والعاملين فيها.
وتود المنظمات المذكور الإشارة إلى أن الإجراءات التي اتخذتها مديرية أمن العجيلات من احتجاز لصحفي دون تقديم شكوى لنيابة الصحافة في طرابلس ودون أخذ إذن من وزيري الداخلية والإعلام هو مخالف للإجراءات القانونية المعمول به في ليبيا.

صدر في طرابلس
22 أكتوبر 2018

المنظمات الموقعة
1. النقابة المستقلة للإعلاميين الليبيين
2. المركز الليبي لحرية الصحافة

3.المنظمة الليبية للإعلام المستقل

مقالات ذات صلة