لجنة مراجعة قانون المطبوعات تعقد اجتماعها الأول في مدينة طرابلس  

24

 

بدأت لجنة مراجعة قانون المطبوعات اجتماعها الأول اليوم الثلاثاء 1 يناير 2019 بصالة الاجتماعات بشركة الاستثمار والدعاية بالعاصمة طرابلس.

وترأس د.محمد الأصفر، رئيس اللجنة ، الاجتماع الذي حضره معظم أعضاء اللجنة المشكلة من أكادميين وحقوقيين وصحفيين ممثلين لمؤسسات إعلامية حكومية وغير حكومية.

وناقشت اللجنة مشروع قانون الصحافة لسنة 2008 وبدأت في مراجعة فصوله كاملة واقتراح تعديلات عليه،آخذة في الاعتبار مواد مشروع الدستور والمواثيق الدولية المتعلقة بحرية الصحافة.

وناقشت اللجنة الفصل المتعلق بأخلاقيات مهنة الصحافة وأهمية وجوده في مشروع القانون المنظم لجميع وسائل الاتصال التقليدية والحديثة.

ولا يوجد في ليبيا حتى هذه اللحظة قانون شامل ينظم قطاع الإعلام أو يضبطه عدا قانون المطبوعات لعام 1972 والذي يعد غير مكتمل وتخالف العديد من مواده الإعلان الدستوري المؤقت والمواثيق الدولية.

الجدير بالذكر أن لجنة مراجعة قانون المطبوعات انبثقت عن الندوة الصحفية التي أقامتها المنظمة الليبية للإعلام المستقل في 12 ديسمبر 2018 ونتجت عنها توصيات تشكيل لجنة لمراجعة القانون المنظم الصحافة في ليبيا واقتراح تعديلات عليه لتقديمه للسلطة التشريعية.

مقالات ذات صلة